الأسئلة الشائعة

يرجى ملاحظة أن صفحة المساعدة أدناه، البريد الإلكتروني والمحادثة تختص بتقديم الدعم الفني لتطبيق (هويتي)

لطلبات المساعدة المتعلقة بالبطاقة المدنية مثل (تجديد او ضياع البطاقة المدنية، تغيير العنوان... وغيرها من الاستفسارات) يرجى الاتصال بنا على رقم 1889988

أو

قم بزيارة موقع الهيئة على الإنترنت https://www.paci.gov.kw


هو تطبيق مقدم من الهيئة العامة للمعلومات المدنية يوفر لك بطاقة مدنية رقمية معتمدة في إثبات الهوية، إظهار حالة تطعيم COVID-19، المصادقة للدخول الى الخدمات الرقمية والتوقيع الإلكتروني للجهات الحكومية والقطاع الخاص. كما يوفر التطبيق للمواطنين والمقيمين محفظة وثائق حكومية.

قام العديد من مقدمي الخدمات من الجهات الحكومية وشركات القطاع النفطي والبنوك والشركات الخاصة وغيرها بربط خدماتهم الإلكترونية مع تطبيق هويتي لتوفير خدمات إلكترونية أكثر أمانًا. وبالتالي، تمكين العديد من الخدمات الإلكترونية التي يمكن أن تفيد المستخدم، كخدمات التقديم على القروض في البنوك والتي تتطلب حضور العميل شخصياً... إلخ.
كما يمكن إضافة الوثائق التالية إلى المحفظة التي تحتوي على المميزات التالية:
- الوثائق الصادرة من الجهات الحكومية (رخصة القيادة، شهادة الميلاد، تراخيص المركبات، البطاقات المدنية للأولاد، بطاقة AFYA للتأمين الصحي، إلخ...).
- إمكانية عرض الوثيقة بأكثر من طريقة لبعض الوثائق (عرض صورة البطاقة أو بيانات البطاقة).
- إمكانية التحقق من الوثيقة بواسطة QR Code.
- إمكانية مشاركة الوثيقة.
سيتم إضافة وثائق أخرى في المستقبل.

قم بتثبيت التطبيق على هاتفك الذكي من متجر البرامج App Store للهواتف التي تعمل بنظام تشغيل iOS، أو من متجر البرامج Play Store للهواتف التي تعمل بنظام تشغيل Android، أو من متجر البرامج AppGallery لهواتف Huawei التي لا تدعم Play Store.

  • التسجيل الذاتي من خلال التطبيق (مستوى التحقق مرتفع).
    ملاحظة: فقط التحقق من الهوية والمصادقة المتوسطة ومرتفعة المستوى ستكون متوفرة من خلال قناة التسجيل هذه. خدمات التوقيع الإلكتروني والمصادقة الموثقة (مستوى التحقق: موثق) ليست متوفرة في هذا الخيار، ولن تكون متاحة إلا من خلال قنواتنا الأخرى (أجهزة الخدمة الذاتية والتسجيل في مراكز الخدمة التابعة للهيئة العامة للمعلومات المدنية).
  • التسجيل من خلال أجهزة الخدمة الذاتية الخاصة بهويتي (مستوى التحقق موثق).
    بنك الكويت الوطني (NBK): 5 مواقع (فرع المقر الرئيسي، فرع الرميثية، فرع مبارك الكبير، فرع الأڤنيوز (بجانب ايكيا)، فرع NBK VAN.
    بيت التمويل الكويتي (KFH): 12 موقع (فرع الشويخ KFH Automotive، فرع إشبيلية، فرع السلام، فرع عبدالله المبارك، فرع الاندلس، فرع فهد الاحمد، فرع الفيحاء، فرع الفنطاس، فرع حطين، فرع الرحاب، فرع سعد العبدالله، فرع الصباحية).
    بنك بوبيان: 5 مواقع (فرع القصر، فرع صباح السالم، فرع الأندلس، فرع الصدَيق، فرع الأحمدي).
    بنك الكويت الدولي (KIB): 5 مواقع (المركز الرئيسي، فرع العقيلة 89 Mall، فرع الفروانية، فرع جابر الأحمد، فرع الزهراء).
    بنك برقان: 3 مواقع (المركز الرئيسي، فرع العديلية، فرع المارينا مول).
    مصرف الراجحي: موقعان (فرع شرق، فرع الجهراء مول).
    البنك الأهلي الكويتي: 6 مواقع (المركز الرئيسي، فرع الجابرية، فرع الفحيحيل – الكوت مول، فرع العدان، فرع مستشفى الصباح، فرع الخيران مول).
    البنك الأهلي المتحد: موقعان (المركز الرئيسي، فرع الأڤنيوز).
    البنك التجاري الكويتي (CBK): 5 مواقع (المركز الرئيسي، فرع الجهراء، فرع الفحاحيل، فرع جنوب السرة، فرع حولي).
    بنك الائتمان الكويتي: فرع مبارك الكبير.
    شركة البترول الكويتية الوطنية (KNPC) الأحمدي.
    الهيئة العامة للمعلومات المدنية (PACI): المركز الرئيسي (جنوب السرة) 10 أجهزة، فرع الأحمدي، فرع الجهراء، مجمع الوزارات (قريباً)، برج الحمرا.

تكنولوجيا الاتصال القريب المدى (NFC) التي تتيح للمستخدمين إجراء معاملات آمنة، تبادل المحتوى الرقمي وتوصيل الأجهزة الإلكترونية بواسطة اللمس.

عند اختيارك التسجيل الذاتي من خلال التطبيق، سوف تظهر رسالة تطلب منك وضع بطاقتك المدنية أعلى خلف الجهاز لبدء عملية قراءة الشريحة (الرقم المدني والرقم المسلسل ورقم الجواز).

نعم، يمكنك تسجيل بطاقتك الرقمية في تطبيق هويتي. اختر "التسجيل عن طريق الهاتف الذكي"، لا تقم بإدخال الرقم المسلسل للبطاقة.

صورة افتراضية لبطاقتك المدنية بناءً على بيانات هويتك الرقمية في تطبيق هويتي. إذا كان الرقم المسلسل في نسخة هويتي فارغًا، فهذا يعني أن بطاقتك المدنية لم تُطبع بعد.

يمكنك مشاركة صورة بطاقتك المدنية عن طريق الضغط على زر المشاركة أسفل الصورة، ثم تحديد الطريقة التي تريد مشاركتها بها (اختر التطبيق).

يمكنك الاطلاع على تفاصيل تطعيم COVID-19 الخاص بك عبر الضغط على "حالة تطعيم COVID-19" (في صفحة البيانات في الشاشة الرئيسية في التطبيق)، سوف تظهر شاشة صغيرة فيها تفاصيل التطعيم الخاصة بك (متضمناً اللقاح الثالث التحفيزي).

يرجى مراجعة وزارة الصحة لتحديث حالة تطعيم COVID-19 الخاصة بك وربطها برقمك المدني.

نعم، خدمة تطبيق هويتي متاحة حاليًا لحاملي البطاقات المدنية للمادة 20 من قانون الإقامة.

خدمة هويتي متاحة حالياً للفئات التالية:

  • جميع المواطنين والمقيمين من تتجاوز أعمارهم 5 سنوات، وحاملي بطاقة مدنية صالحة لأكثر من شهر.
  • جميع المواطنين والمقيمين من تتجاوز أعمارهم 5 سنوات، الذين قاموا بتجديد البطاقة المدنية ودفعوا رسم الإصدار.
  • المقيمون الجدد في الكويت الذين قاموا بدفع رسوم البطاقة المدنية.

  • الذهاب إلى شاشة المحفظة.
  • الضغط على + لترى لائحة مقدمي الوثائق.
  • اختيار مقدم الوثيقة.
  • اختيار الوثيقة والضغط على علامة + (سيتم إضافة الوثيقة الى محفظتك).
    تستطيع استعراض بعض وثائقك بطريقتين (عرض البطاقة – عرض البيانات).

  • استعرض الوثيقة التي ترغب بمشاركتها.
  • اضغط على زر المشاركة لمشاركة مرفقات الوثيقة.
  • اختر كيف تريد مشاركة الوثيقة (اختر التطبيق).

نعم يمكنك ذلك من خلال اختيار "الإعدادات والأمان" من القائمة الجانبية، ثم اختيار "تغيير الرقم السري".

  • إذا كنت قد سجلت في تطبيق هويتي من خلال أجهزة الخدمة الذاتية أو مركز خدمة هويتي، يرجي زيارة أقرب جهاز خدمة ذاتية أو مركز خدمة هويتي لإعادة تفعيل الرقم السري.
  • أما إذا كنت قد قمت بالتسجيل في تطبيق هويتي من خلال التسجيل عن طريق الهاتف الذكي، يرجى الضغط على "إعادة تعيين الرقم السري" في شاشة الدخول أو الذهاب إلى "الإعدادات والأمان" من القائمة الجانبية، ثم اختيار "إعادة تعيين الرقم السري".

يمكنك الاتصال بفريق دعم تطبيق هويتي من خلال قنوات الدعم التالية:

  1. إرسال بريد إلكتروني إلى فريق دعم تطبيق هويتي على MIDSupport@PACI.gov.kw عنوان الرسالة: المشكلة التي تواجهك (مثال: مشكلة أثناء التسجيل)، ثم كتابة رقمك المدني ورقم هاتفك ووصف المشكلة في نص الرسالة.
  2. المساعد الافتراضي لتطبيق هويتي (عبر موقع تطبيق هويتي https://hawyti.paci.gov.kw أو عبر صفحة المساعدة في التطبيق).
  3. عبر تعبئة معلوماتك والمشكلة التي تواجهها في صفحة المساعدة على موقع تطبيق هويتي https://hawyti.paci.gov.kw.

تحقق من البيانات التي تم إدخالها مرة أخرى وإذا كانت صحيحة، فعليك التحقق من بياناتك في وزارة الداخلية (MOI).

مستوى التحقق يعتمد على الطريقة التي تم التسجيل في التطبيق بواسطتها، كلما كان مستوى التحقق أعلى كانت المميزات المفعلة في التطبيق أكثر.

  1. مستوى التحقق: مرتفع
    تحصل على هذا المستوى عند التسجيل في التطبيق بواسطة "التسجيل عن طريق الهاتف الذكي".
    المميزات المتاحة:
    - التحقق من الهوية.
    - حالة تطعيم COVID-19 بالإضافة إلى تفاصيل الجرعات (مع الجرعة الثالثة التحفيزية).
    - المصادقة (متوسطة المستوى).
    - محفظة الوثائق (تتضمن رخصة القيادة، شهادة الميلاد، تراخيص المركبات، البطاقات المدنية للأولاد، بطاقة AFYA للتأمين الصحي، إلخ...)
    - إعادة تعيين الرقم السري (باستخدام "إعادة تعيين الرقم السري" في شاشة الدخول أو "إعادة تعيين الرقم السري" في شاشة الإعدادات)
  2. مستوى التحقق: موثق
    تحصل على هذا المستوى عند التسجيل في التطبيق بواسطة "أجهزة الخدمة الذاتية"
    المميزات المتاحة:
    - التحقق من الهوية.
    - حالة تطعيم COVID-19 بالإضافة إلى تفاصيل الجرعات (مع الجرعة الثالثة التحفيزية).
    - المصادقة (عالي المستوى).
    - التوقيع الإلكتروني.
    - محفظة الوثائق (تتضمن رخصة القيادة، شهادة الميلاد، تراخيص المركبات، البطاقات المدنية للأولاد، بطاقة AFYA للتأمين الصحي، إلخ...)
    - إعادة تفعيل الرقم السري (بواسطة أجهزة الخدمة الذاتية)

لتفعيل التوقيع الإلكتروني، عليك زيارة أحد أجهزة الخدمة الذاتية الخاصة بهويتي والتسجيل بالتطبيق بواسطته (يجب أن تكون بطاقتك المدنية الذكية غير منتهية الصلاحية كي تتمكن من التسجيل بواسطة جهاز الخدمة الذاتية).

عليك مراجعة الجهة مقدمة الخدمة (وزارة، بنك ...) التي تحاول الدخول عليها للمساعدة.

عليك مراجعة الجهة مقدمة الخدمة (وزارة، بنك، إلخ...) التي تحاول الدخول عليها للمساعدة.

في حال توافر هاتف ذكي بديل، يمكنك تثبيت تطبيق هويتي على الهاتف البديل والقيام بالتسجيل مرة أخرى، حيث سيقوم النظام آلياً بإلغاء أي هوية رقمية مصدرة مسبقاً.

يمكنك ذلك باتباع أحد الطرق التالية:

  • من خلال تطبيق هويتي، خيار "إلغاء الهوية الرقمية".
  • باستخدام أجهزة الخدمة الذاتية لهويتي التي وزعتها الهيئة العامة للمعلومات المدنية.
  • مراجعة أحد مراكز الهيئة العامة للمعلومات المدنية التي تقوم بتقديم خدمة هويتي (لاحقاً).

لا. يمكن تمكين هويتك الالكترونية على جهاز ذكي واحد فقط في كل مرة.

لا. يمكن لكل هاتف ذكي تحميل تطبيق هويتي واحد وتفعيل هوية إلكترونية واحدة فقط، لكن يمكنك إضافة البطاقات المدنية لأولادك إلى محفظة الوثائق في التطبيق.

تحتاج إلى إلغاء الهوية الخاصة بك على هاتفك القديم أولاً من خلال تطبيق هويتي، خيار "إلغاء الهوية الرقمية". ثم إصدار هوية جديدة على هاتفك الجديد من خلال قنوات التسجيل المختلفة المذكورة سابقًا.

الخدمة متاحة حاليًا لجميع المواطنين والمقيمين الذين لديهم بطاقات مدنية ذكية وعمرهم أكثر من 5 سنوات، لكن يمكنك إضافة البطاقات المدنية لأولادك إلى محفظة الوثائق في التطبيق.

نعم. يمكن استخدام خدمة تطبيق هويتي أثناء التواجد خارج الكويت.

نعم. يمكنك استخدام تطبيق هويتي على هاتفك الذكي كهوية رقمية يمكن أن تحل محل البطاقة المدنية الفعلية. حيث إنها هوية قانونية صادرة ومعتمدة من الهيئة العامة للمعلومات المدنية.

تقع على عاتقك مسؤولية حماية هويتك الإلكترونية على هاتفك الذكي من السرقة أو إساءة الاستخدام. وفي الوقت نفسه، تقع على عاتق الهيئة العامة للمعلومات المدنية مسؤولية حماية تطبيق هويتي من عمليات الاحتيال والقنوات غير الآمنة أثناء استخدام تطبيق هويتي.

يدعم تطبيق هويتي حاليًا الإصدارات التالية:

  • Android: 8 أو أحدث.
  • iOS: 13 أو أحدث.

تجديد أو تحديث بيانات بطاقتك الرقمية، يتم عبر الضغط على زر التحديث الموجود بجانب زر الإشعارات في أعلى الشاشة.

  • إذا انتهت صلاحية بطاقتك المدنية ولم تجددها، فيرجى تجديد بطاقتك المدنية، ثم الضغط على زر التحديث الموجود بجانب زر الإشعارات في أعلى الشاشة.
  • إذا قمت بالفعل بتجديد بطاقتك المدنية، فيرجى الضغط على زر التحديث الموجود بجانب زر الإشعارات في أعلى الشاشة.

  • يجب عليك التحقق من صحة بياناتك وتصحيحها في وزارة الداخلية، ثم يتعين عليك إصدار بطاقة مدنية جديدة ودفع رسوم 5 د.ك.
  • بعد ذلك يرجى الضغط على زر التحديث الموجود بجانب زر الإشعارات في أعلى الشاشة.